ورشة أساسيات العمل النقابي

نظمت الرابطة ورشة عمل حول أساسيات العمل النقابي وتأسيس المنظمات حاضر فيها النقابي حمود عقله العنزي متحدثاً من منظور كتابه المفاهيم العشر في إدارة العمل النقابي وتجربته في العمل النقابي مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الجامعة وجمعية الشفافية الكويتية.

العمل الجماعي المنظم

قال العنزي أن العمل الجماعي المنظم عائده يتخطى العمل الفردي بمراحل، ولذلك فأن أغلب الذين يريدون التأثير على متخذ القرار يلجئون إلى تأسيس منظمات هادفة أو الانخراط ضمن صفوف منظمات قائمة، أما الجماعات ذاتها فتسعى إلى بناء تحالفات مختلفة مع جماعات قد تكون متعارضة آيدولوجياً ولكن تكون متوافقة في هدف ما.

أنواع المنظمات

وأضاف العنزي أن المنظمات نوعان مستمرة كالتي يغلب عليها الطابع الفكري أو مؤقتة كالتي يعمل أعضاءها لتحقيق أهداف محددة وبتحقيقها ينقضي سبب وجودها، مفيداً أن المنظمات تحتاج إلى لوائح داخلية ودساتير تبين أفكارها وموازين القوى واللجان الفاعلة بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي فيما عبر أن احد أهم عناصر نجاح المنظمات هو وجود هيكل تنظيمي واضح.

ورشة كتابة النظم الأساسية

أعطى العنزي ورشة عملية حول كتابة النظم الأساسية كجزء من ورشة أساسيات العمل النقابي، وكان المثال لكتابة نظام أساسي لمنظمة ذات طابع فكري إسلامي تسعى لتوعية المجتمع بأهمية القيم الإسلامية وتضاربها مع الدساتير الوضعية، موضحاً أن ثقل المنظمة يكون في الجانب الاجتماعي، ومثال آخر لتأسيس منظمة شبابية يسارية تسعى لنشر الوعي الطبقي في مجتمع محافظ.

أساسيات العمل النقابي

أكد العنزي أن على النقابي أن يتميز بالعديد من المهارات الذاتية كالقدرة على الاقناع ومواجهة الجمهور بالإضافة إلى احترام الوقت وتحديد أولويات المهام، مبيناً أن النقابي بالرغم من أهمية المهارات العامة إلا أن نقاط القوة لدى النقابي تكمن في ما لا يستطيع الآخرين عمله أو ما أسماه بـ”المهارات الخاصة.” وأعطى مثال على أهمية النقابي الذي له هواية التصوير بالنسبة إلى اللجان الإعلامية أو النقابي الذي له علاقات تجارية بالنسبة إلى منصب أمانة الصندوق.

وأوضح أن أغلب المنظمات التي تنهار تكون بسبب عدم وجود الشخوص المناسبين في اللجان التي تناسب مهاراتهم بالرغم من حسن نية الناشطين ومحاولتهم العمل في تلك اللجان، أما الناشطين الذين يوضعون في أماكنهم فيضاعفون فاعلية اللجان أو المناصب التي يشغلونها.

حمود عقله العنزي يشرح أساسيات العمل النقابي

حمود عقله العنزي يشرح أساسيات العمل النقابي

حمود عقله العنزي

حمود عقله العنزي



There are no comments

Add yours